تجارب، حكاوي، وشوية شطحات.

كيف أخترت كفرات جديدة لسيارة

كتب في الورشة

قبل فترة لاحظت إنه كفرات السيارة عندي قربت تنتهي، والشيء الصح إني أغيرها الآن قبل ما تنتهي علي وانا في الخط، تقدر تعرف عمر كفرات السيارة عن طريق أنك تشوف مسحة الكفر، قد أيش هو ممسوح أو فيه تشققات، تقدر كمان تسأل أي بنشري أو مختص، يعاينه لك.

إطار مسحته بحالة جيدة.

هذي كانت ثاني مره أغير كفرات السيارة، المرة الاولى لما غيرتها كان معايا أحد ساعدني في كل العملية واختار لي الكفرات بنفسه وكل شيء، دي المره أستوعبت إنه كيف أول مره أنا ما ركزت كثير، وأكتشفت إنه عالم الإطارات واسع مره والخيارات كثير، وفي أشياء كثير أساسية مفروض أكون أعرفها قبل ما أختار الكفرات الجديدة. هذي المقالة حتساعدك لو أنت أول مرة بتغير كفرات سيارتك وما عندك المعلومات الكفاية، وكمان بشارك فيها تجربتي وكيف أخترت في النهاية.

أشياء تحتاج تشيك عليها قبل تشتري

  1. أبعاد ومقاسات الإطار لسيارتك
  2. تاريخ تصنيع الإطار.
  3. كفائة التحمل للإطار، والحرارة.
  4. بطاقة كفائة الطاقة للإطارات.

1- أبعاد ومقاسات الإطار لسيارتك

كل سيارة لها مقاس محدد للإطارات الخاصة فيها، هذا المقاس هو الانسب لسيارتك ولتحملها وصرفها للوقود، الأبعاد والمقاسات الخاصة بإطار سيارتك تكون موجود في كتاب التعليمات الخاص بالسيارة، وكمان في بطاقة على باب السائق توضح المقاسات.
تكون مكتوبة بالصيغة هذي: P265/70R17

  • P265: ترمز إلى عرض الإطار 
  • 70: نسبة الإرتفاع إلى العرض
  • R: ترمز لتصميم الإطار (Radial)
  • 17: يرمز لمقاس الجنط بالبوصة (القطر)

نفس هذي المعلومات تقدر تلاقيها محفورة على أي كفر سيارة، لو إنه الكفر قديم مرة، ممكن ما تبان.

قبل ماتشتري أي كفر لسيارتك تأكد إنه المقاسات والأبعاد حقت سيارتك تتطابق مع الكفر الجديد الي بتشتريه.

معلومات إضافية:

معدل حمولة الإطار والسرعة القصوى للإطار تكون مكتوبة بالشكل هذا 89H

H: يرمز لمعدل السرعة القصوى (210KM)

89: مؤشر الحمولة (الحمولة القصوى لكل إطار)


2- تاريخ تصنيع الإطار

لما كنت بدور على كيف أختار أحسن كفر لسيارة أكثر شيء لاحظت الناس يركزوا عليه هو تاريخ إنتاج أو تصنيع الكفر وأهميته، كل إطار له تاريخ تصنيع محفور على الكفر نفسه، تاريخ التصنيع يساعدك تعرف قد أيش الكفر له، كثير لاحظوا إنه لو أخذوا إطارات جديدة نفس تاريخ السنة، بتعيش معاهم أكثر وما بيلاقوا مشاكل منها، لذلك كنت حريص أنه أختار كفر تاريخه جديد وماله فترة في المستودعات والشمس، من أغلب الورش الصغيرة ومحلات الإطارات الي لفيت عليها كان تاريخ الإصدار فيها قبل سنة، أتجنبتها تماماً وفضلت أدور على محل يكون عنده كفرات بتاريخ السنة.

كيف أعرف تاريخ التصنيع؟

يكون مكتوب بهذي الطريقة (0218) أول رقمين من اليمين (18) ترمز لسنة 2018، والرقمين من اليسار (02) ترمز لرقم الأسبوع من السنة الأسبوع الثاني من سنة 2018.

تاريخ الإطار: سنة 2007 الاسبوع التاسع من السنة.


3- كفائة التحمل للإطار

من أهم الأشياء لما تختار الكفر تتأكد من هذي الثلاثة عوامل:

  1. Traction: ترمز للاحتكاك وكفائة الكفر على الأرض المبتلة، أعلى درجة لها AA، الي غالباً موجود هوا A ويعتبر ممتاز.
  2. Temperature: ترمز لتحمل الإطار للحرارة أعلى درجة هيا A وهيا الدرجة المناسبة لأجواء منطقتنا.
  3. Treadweare: ترمز لتآكل الإطار كل ما كان الرقم أعلى كل ما كان أفضل 300 يعتبر ممتاز، ومعناه إنه الكفر تحمله أفضل ثلاثة مرات بالنسبة لكفر قيمته 100 في التحمل.

لو تبغى كفر يعيش معاك وممتاز، تاكد أنه A A وتآكل الكفر مو أقل من 300


4- بطاقة كفائة الطاقة للإطارات

من الأشياء الرهيبة الي سواها المركز السعودي لكفأءة الطاقة في السنوات الأخيرة هو إصدار وإلزام البائعيين ببطاقة كفائة الطاقة، البطاقة تحميك كمستهلك وتوضح لك جودة وكفائة هذا الكفر وتطمنك أكثر.

محتويات البطاقة:

البطاقة فيها المعلومات الأساسية الي موجودة على الكفر زي المقاسات والأبعاد، تحمل الحرارة والأحتكاك بالإضافة الى:

  1. مؤشر التماسك على السطح الرطب
  2. كفاءة الوقود للإطار
  3. بار كود الخاص بالإطار (للبحث عبر تطبيق تأكد)

الخلاصة

بعد ما تعرف مقاسات الكفر الي تحتاجه وكل هذي الأمور حتلاقي كمية شركات وعلامات تجارية بالهبل للكفرات، وممكن هذا أكثر شيء يطفش ويوتر في كل دا الموضوع، هو أي شركة تختار لكفر سيارتك؟

حاولت أستشير، وأدور أون لاين، كل أحد يقول لك شيء في ناس تقولك هذي الشركة أحسن شركة وكفراتها ممتازة وتعيش، وناس ثانية تقولك العكس تماما وتوصف تجربتها السيئة مع هذي الشركة وكفراتها وكيف أنفجرت عليهم في الطريق ومدري أيش.

ناس تقولك الفرنسي أحسن وناس تقول الامريكي، وناس تخاف من الصيني. الزبدة إنه كل أحد بيقول لك شيء تجربتك ممكن تكون كويسة وممكن تكون سيئة.

أنا أنتهى الموضوع معايا إني كنت في واحد من المحلات وكنت مرتاح جداً لكفر معين باسم “Double King” أو “Three A”، حدسي كان مع إني أخذه، لي الآن كم شهر عليه ومرتاح جداً. الي بحاول أوصل له إنه ما يفرق كثير الشركة المنتجة المهم تتأكد من العوامل السابقة مقاس الكفر وإنه مناسب لسيارتك، تاريخ التصنيع، تحمل الكفر للحرارة، وبطاقة الكفأءة. وطبعاً من الأشياء المهمة والي تأثر، سواقتك والطرق الي تدخلها وإهتمامك بضغط الهواء للكفر كل هذا حيساعد إنه الكفر يعيش معاك.

الإطارات لها إجرائات ومقاييس معينة تتخطاها مدام الإطار في السوق وكفائته عالية هذا أهم شيء.

أشياء ساعدتني:


في بالك كلام؟

حرسلك الأشياء الجديدة قبل أي أحد