تجارب، حكاوي، وشوية شطحات.

فين تستضيف البودكاست حقك؟

كتب في الورشة

قبل فترة قررت وجيت أبدأ أول بودكاست ليا، أول شيء أستوعبته هو اني أحتجت أصحح مفهومي عن كيف البودكاست ينشر على الإنترنت، قبل كنت أحسب إنه لازم ترفعه على كل منصة زي iTunes وغيره من منصات البودكاست.

الي أستوعبته إنه الي تحتاجه بشكل أساسي هو رابط خلاصة RSS feed تحتوي على حلقاتك ومعلومات عنها، بدون خلاصة RSS أنت ما تعتبر بتقدم بودكاست على الإنترنت.


فين البودكاست ينحط؟ (مقدم الخدمة)

طيب الآن نجي لموضوع مقدم الخدمة أو مستضيف البودكاست (Podcast Hosting)، فين حتحط البودكاست حقك والمقاطع الصوتية؟ ممكن حتختار SoundCloud أو ممكن حتروح لواحد من الخدمات الشهيرة والمختصة زي Libsyn أو Blubrry وغيرهم كثير يحيروك أكثر.

في ناس كمان يحطوا البودكاست حقهم على سيرفر شخصي، وهو خيار ما اخترته ولا أنصح فيه، لما تسوي بودكاست حتحتاج لسيرفر ومقدم خدمة مختص في البودكاست عشان تضمن، إنه حلقاتك تكون متوفرة أغلب الوقت بدون مشاكل لإنك هنا بتتعامل مع ملفات صوتية تستهلك مصادر من السيرفر في كل عملية تحميل، وتبغى السيرفر يكون معد ومختص في معالجة الملفات الصوتية.

الي حتستفيده من مستضيف البودكاست المختص، إنه راح يوفروا لك مميزات إضافية ومختصة بالبودكاست، زي إحصائيات الحلقات، عدد الإستماعات، المناطق الجغرافية، معدل الإستماعات وغيره من المعلومات الي راح تكون مفيدة لك لو بتأخذ هذا المجال بشكل إحترافي.


طيب مين أختار؟

حرفياً هذا أكثر شيء كان محيرني، مقدمي الخدمات كثار والخدمات الي يقدموها والباقات مختلفة وكل أحد يقول لك كلام يحيرك أكثر وأكثر، خليني أفصل لك أكثر كيف أنتهيت من صداع كم يوم وأنا محتار لكيف عرفت أيش أبغى.

خلينا أول شيء نقسمهم الى قسمين 1- مقدم الخدمة المختص بإستضافة البودكاست 2- منصة SoundCloud.

1- مقدمي الخدمات المختصة

في هذي الفئة أنا بتكلم عن BlubrryLibsyn وغيرهم..

ميزتهم: إختصاصهم في تقديم خدمة إستضافة البودكاست، وتوفيرهم لكثير من المزايا المختصة في البودكاست.

بالتالي أنت بتضمن أعلى جودة وأفضل خدمة إحصائيات، وتضمن توفير خلاصة RSS خاصة فيك، تستخدمها ﻷضافة البودكاست حقك على iTunes, Stitcher وغيرها من المنصات.

وطبعاً راح تلاقي فوارق بين كل مقدم خدمة، الباقات تختلف حسب المساحة الشهرية المسموح لك فيها برفع حلقات، المميزات الإضافية وغيره… ولازم بنفسك تراجع كل واحد عشان تلاقي الأنسب لك.

2- منصة SoundCloud

ميزتها: أكبر ميزة لساوند كلاود تشجعك على الإشتراك معهم، هي توفر حلقاتك على منصة تساعد البودكاست في الوصول الى شريحة مستمعين أكبر.

طيب خلينا نتفق إنه ساوند كلاود غير مختص بالبودكاست أبداً، والسنة الأخير بدأ أخيراً يوفر خصائص وخيارات لصناع البودكاست.

مثال: ميزة جدولة الحلقات، لنشرها في وقت معين، هذي الخدمة كانت قبل متوفرة عند مقدمي الخدمات المختصة فقط، الى ما أضافها أخيراً ساوند كلاود، برضوا ساوند كلاود يدعم الآن ميزة توفير رابط خلاصة RSS خاصة بالحلقات الي تنشرها وتقدر تستخدمها لإضافة البودكاست على iTunes.


أيش أخترت؟

طيب خلينا نبدأ بـ بودكاست Saudi Veggie أول بودكاست بدأته وكنت أحتاج مكان أرفع فيه الحلقات ويوفر لي خلاصة RSS، الخيارات كانت كثيرة زي ما قلت وكنت متلخبط مره، كان عاجبني المميزات الي توفرها إستضافات البودكاست المختصة، وفي نفس الوقت كنت شايف منصة ساوند كلاود مهمة لتواجد البودكاست فيها كمنصة تساعدك في النشر والوصول. 

المميزات لو اخترت SoundCloud:

  • راح أقدر ارفع عدد لانهائي من الملفات والدقائق بدون حدود.
  • تواجد ووصول أفضل، بانه البودكاست يكون متوفر على منصة ساوند كلاود.
  • راح أوفر دفع باقتين مختلفتين عشان البودكاست يكون متوفر على سيرفر وبعدين على ساوند كلاود.

العيوب:

  1. إحصائيات مختصة أقل للبودكاست.
  2. رابط خلاصة RSS باسم ساوند كلاود مو موقعي الخاص، أنا ما أشوفها مره مهمة غير لو أنك مختص وتحب تسوي كل شي بشكل مرتب. عيبها الوحيد إني لو أضفت خلاصة ساوند كلاود مثلا على iTunes وفي يوم قررت أغير الخدمة راح أقدم طلب لايتونز بتغيير رابط الخلاصة، بينما لو كان الرابطhttp://saudiveggie.com/podcast/feed حيكون التحكم بالكامل عندي على نفس الدومين.
  3. تطبيق ساوند كلاود مو أفضل تجربة للإستماع للبودكاست، ولكن يفضل هذا خيار شخصي يقرره المستمع بنفسه.

طيب خليني أقولكم إنه ساوند كلاود بدأ يصير الخيار الأنسب لي، رغم إنه مختصين كثير على الإنترنت ما ينصحوا فيه للبودكاست، أنا كل الي كان موقفني أول عيبين، بس لقيت لهم حلول!

الحلول:

  1. عشان أحل مشكلة الإحصائيات، ربطت خلاصة ساوند كلاود بخدمة Podtrac المجانية، الي تقدم لك إحصائيات مفصلة أكثر للبودكاست حقك، بكذا صار عندي إحصائيات ساوند كلاود، وكمان مدعمة بخدمة زيادة الي هي Podtrac.
  2. بالنسبة لمشكلة رابط الخلاصة، هنا لقيت الحل عن طريق إني أستخدم إضافة Bluburry للبودكاست على ووردبريس PowerPress، الإضافة تساعدك إنه تنتج خلاصة RSS خاصة فيك وبرابط موقعك، فصرت بالتالي أرفع الحلقة على SoundCloud وبعدين أربط رابط الملف mp3 في الموقع باستخدام إضافة PowerPress وبكذا التحكم في خلاصة RSS يصير بالكامل في يدي، يسسس!

تجربتي مع SoundCloud:

من تجربتي مع ساوند كلاود بالطريقة الي سويتها، مرتاح جداً، فأنا برفع الحلقات على سيرفرهم وبتتوفر على منصتهم، وفي نفس الوقت بستضيفها على خلاصة برابط موقعي، فالتحكم بالكامل عندي أقدر اغير وصف الحلقة أستخدم HTML tags في الوصف، واستفيد من المزايا الي مهي متوفرة في خلاصة ساوند كلاود.

الزبدة:  لو يهمك البودكاست حقك يكون متواجد على ساوند كلاود كمنصة وفي نفس الوقت ما تبغى تدفع مصاريف إضافية لكذا مقدم خدمة مختلف، فهذا أنسب خيار لك. أحياناً ممكن ما يفرق معاك ترفع البودكاست على ساوند كلاود، وهنا حجي للبودكاست الثاني الي بدأته وليش هذي المرة ما راح أستخدم ساوند كلاود أبداً.


تجربتي مع Pinecast

وأنا أدور في بدايتي على مقدم خدمة مثالي أشترك معاه، أكتشفت Pinecast وهي منصة جديدة لتوفير خدمات إستضافة البودكاست، والباقات المتوفرة عندهم مثيرة للإهتمام وتوفر كثير من الإحتياجات الي أبغاها، أكثر شيء عجبني إنه باقتهم الأساسية الي ب 5$ رهيبة مرة، وتخليك تستضيف أكثر من بودكاست في نفس الباقة.

تفاصيل الباقة (STARTER):

  • السعر: 5 دولار لشهر.
  • المساحة المتاحة في الشهر: غير محدود.
  • الاستخدام العادل: في حد معين 64mb كحد أقصى لمساحة الحلقة الواحدة في كل عملية رفع.
  • الإحصائيات: إحصائيات بسيطة عن عدد الإستماعات، الإشتراكات، ومصادر الإستماع.
  • عدد البرامج: غير محدود.

فضلت أشترك في Pinecast لما جيت أسوي بودكاست شطحة، وهوا بودكاست شخصي وليا، ومو مهتم أبداً إنه يكون موجود على ساوند كلاود كمنصة، وفي نفس الوقت إحتمال أكون مهتم أبدأ برامج بودكاست ثانية، فميزة الإشتراك في Pinecast إنه في اي وقت لو قررت ابدأ بودكاست ثاني، أقدر بدون ما أحجز باقة ثانية وأدفع مصاريف مالها داعي كل شوية إني أبدأ البودكاست وراح يكون في رابط خلاصة RSS منفصل لكل بودكاست، أظن ما في أي مقدم خدمة بودكاست ثاني يوفر هذي الميزة.

هل في عيوب؟

  • خلاصة الـ RSS رابطها حيكون على الدومين حقهم لو هذا يفرق معاك، ويوفروا خيار redirect لو قررت تنقل لمشترك ثاني.
  • مساحة الحلقة الوحدة لازم ما تتجاوز 64mb، بس بالنسبة لي مو مشكلة لانه متوقع الحلقات ما تتجاوز هذي المساحة، ولو تجاوزت في النادر فكل شهر حيكون عندي 64mb إضافية لمساحة الحلقة في حال تجاوزتها. فلو مثلا: سجلت حلقة وكان حجمها 90mb حقدر أرفعها ويبقى عندي لسه 26mb إضافية في الشهر.

الزبدة: بالنسبة لي المميزات تغطي كثير على العيوب والحدود البسيطة، خدمتهم جديدة والي شغالين عليها podcasters في الأساس، ومتحمسين يطورا ويحسنوا عليها كثير، عندهم كمان باقة ثانية مثيرة للإهتمام مناسبة لشبكات البودكاست الي عندها برامج كثيرة، وبينزلوا حلقات بشكل مستمر ويحتاجوا خيارات أكثر وإحصائيات متقدمة.

لو مهتم تشترك معهم هذا كود خصم وفرته، تقدر تستخدمه وقت التسجيل وحيعطيك خصم 40% لأول أربعة أشهر لك.

كود خصم:  r-e95e7f


خلاصة كل دا الكلام، إنه الموضوع يفرق حسب إحتياجك الشخصي، لو كنت مهتم تبدأ برامج بودكاست مختلفة أو لسه تبغى تجرب كذا شيء، أنصحك جداً بـ Pinecast راح يريحك كثير ويخليك تأخذ راحتك في التجارب وإنتاج برامج مختلفة وكمان المشغل حقهم على Web لطيف وشكله مرتب، ولو تحتاج بودكاستك يكون موجود على SoundCloud وهذا يفرق مع مستمعينك والفئة الي تبغى توصل لها فاشترك مع ساوند كلاود، بس أهم شي فعل خلاصة RSS لانه البودكاست بدون RSS ما يعتبر بودكاست.

لو بدأت بودكاستك الشخصي، لاتنسى تضيفه في دليل البودكاست العربي من صفحة أضف بودكاست.

روابط مفيدة


في بالك كلام؟

حرسلك الأشياء الجديدة قبل أي أحد